آخر المقالات 

محمد عزالدين الصندوق

لابد من التمييز بين الدين كمنظومة نصوص مُقدسة والفكر الديني الذي يحاول الاستفادة من هذه النصوص في تطبيقات اجتماعية اوفكرية. عدم القدرة على التمييز بينهما تقود الى تجاوز القداسة المُحددة دينيا الى مساحات اكبر لتشمل المُفكر الديني نفسه وكتبه وتعاليمه ولكون العملية مُتسلسلة زمنيا فان سُلسلة القداسةِ ستكون تراكمية وبازدياد.

اقرأ المزيد...

محمد عزالدين الصندوق

لم يعرف العرب الفكر الفلسفي المنظم قبل ظهور الاسلام ولم يعرفوه بعده , الا ان الاختلاط بالشعوب الاخرى نتيجة التوسع الجغرافي وظهور الدولة العربية قاد الى نوع من الامتزاج الحضاري. وكان من نتائج هذا الامتزاج ان عَرف العرب الفكر الفلسفي. وهكذا ظهرت بواكير بسيطة من الفكر العربي الاسلامي متأثرة بالامتزاج الحضاري.

اقرأ المزيد...

ابراهيم البليهي

عز المسلمين في الليبرالية، إن الليبرالية هي المناخ الأنسب الذي يتيح للإسلام أن يجسد مبادئه العظيمة في العدل والمساواة وحفظ الكرامة الإنسانية وإسعاد البشر، فمن حقائق الواقع الإسلامي أن للمسلمين نحو ستين دولة، وأن أكثر هذه الدول مازالت شديدة التخلف، ولا يمكن أن يكون الإسلام ذاته هو المسؤول عن هذه الأوضاع البائسة المزرية، 

اقرأ المزيد...

عبدالحميد الأنصاري

يتجلى العنصر الإقصائي في الخطاب الديني المعاصر في ثلاثة مظاهر بارزة هي: النزعة الذكورية التسلّطية التي تغيّب المرأة، والنهج التكفيري - التخويني الذي يشكك في عقيدة الآخر ونواياه، والنظرة الاتهامية التآمرية التي ترى أن «الغرب» عدو متربص لا يأتي منه «خير»، وهو المسؤول الأكبر عما يعانيه المسلمون من أوضاع مزرية وتخلف ومآس ٍوفشل في التنمية والإنتاج والتعليم.

اقرأ المزيد...